أخبار

مصر - صادرات مصر من الصلب في عام 2013 ترتفع بنسبة 32% فتصل إلى 987 مليون دولاراً
آخر تحديث:  2014-02-18

ارتفع إيراد مصر من العملة الصعبة من صادرات منتجات الصلب في عام 2013  بنسبة 32% على أساس سنوي مولداً ارتفاع سنتين بـ 6.87 مليار جنيهاً مصرياً  /987 مليون دولاراً/ ذلك أن أسعار المبيعات الأدنى قد عوضت أكثر بنتيجة انخفاض  قيمة الجنيه المصري .
في عام 2012 أدخلت شحنات الصلب إلى خارج البلاد 5.22 مليار جنيهاً مصرياً ،  وهو أدنى رقم في ثلاث سنوات ، في حين كانت المستوردات ومعظمها من المواد الأولية والخردة أكثر من خمسة أضعاف مبلغ الصادرات بـ 25.9 مليار جنيهاً مصرياً ،  وذلك وفقاً لتقرير صدر عن المؤسسة العامة لمراقبة الصادرات والمستوردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة .
لم يحلل المكتب المقيم في القاهرة والذي عدل شحنات شهر تشرين الثاني ارتفاعاً   من 4.7 مليون جنيهاً مصرياً إلى 509 مليون جنيهاً مصرياً الصادرات حسب المنتج أو يفصح عن كميات الشحنات ، وبمبلغ 396 مليون جنيهاً مصرياً كانت صادرات شهر كانون الأول ثاني أخفض إيراد السنة الماضية بعد 300 مليون جنيهاً مصرياً في سهر آب .
تصدر مصر عادة قضبان التسليح واللفائف المدرفلة على الساخن وربما تدخل صادرات  من الخردة في هذا الرقم ، في شهر أيلول الماضي مددت السلطات فرض رسم اثني عشر شهراً يبلغ 650 جنيهاً مصرياً بالطن المتري الواحد على صادرات الخردة لتعيق الشحنات إلى خارج البلاد من المادة الأولية وإعطاء الأولوية للمنتجين المحليين .
لابد لاستثمارين محليين كبيرين يهدفان لإنتاج مايقرب من أربعة ملايين طناً مترياً سنوياً  من حديد الاختزال المباشر ، نصفها في شركة السويس للصلب ، أن يسهلا تقدم الطلبعلى الخردة .
قد تم توجيه صادرات صلب دول شمال افريقيا تاريخياً إلى دول مجلس التعاون الخليجي الست ، وفي الأغلب السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى جانب شيء من المنتجات أيضاً إلى الأردن .