أخبار

السعودية - رئيس شركات الحديد : رفع ملف التصدير إلى المقام السامي
آخر تحديث:  2015-04-08

كشف ل "الرياض " رئيس اللجنة الوطنية لشركات الحديد المهندس شعيل العايض، ان موضوع التصدير الذي شهد مداولات عدة بين عدة جهات حكومية الفترة الماضية، قد تم رفعة من قبل الجهات المعنية الى المقام السامي لاصدار القرار النهائي في هذا الخصوص.
وقال العايض، ان موضوع التصدير أصبح ضرورة ملحة للمصانع الوطنية، بعدما وصل المخزون لجميع الشركات الى مليون طن، وهو ما يعني ان التأخير في اصدار قرار التصدير، بعدما قامت وزارة التجارة باصدار قرار السماح بالتصدير قبل رفضه من قبل الجمارك سيتسبب في اعباء وتحديات جديدة على المصنعين.
وسيتيح قرار فتح باب التصدير للشركات السعودية تصدير كميات بحدود 500 ألف طن خلال 2015، بقيمة سوقية تبلغ ملياراً و200 مليون ريال، وهذه الكميات المصدرة من ضمن مليون طن فائض موجود لدى الشركات السعودية.
وأوضح العايض بأن فرص التصدير للشركات المحلية متاح حاليا بشكل كبير لدولة مصر ودول القرن الافريقي، مشيرا بأن المصانع المحلية بدأت مع ارتفاع المخزون في تخفيض الانتاج في ظل الظروف الراهنة.
وحول الاسعار قال رئيس اللجنة الوطنية لشركات الحديد، ان هناك نزولا في الاسعار خلال الربع الاول من 2015 بمقدار 200 ريال للطن، متخوفا بهذا الخصوص من استمرار ارتفاع اسعار مواد الخام الاولية والسكراب والتي ستؤدي بحسب حديثة الى خسائر فادحة للمصانع المحلية.
المصدر: جريدة الرياض