أخبار

إنتاج الصلب التركي في عام 2013 ينخفض للمرة الأولى منذ أربع سنوات
آخر تحديث:  2014-02-22

انخفض إنتاج الصلب الخام التركي بنسبة 3.4% على أساس سنوي في عام 2013  ووصل إلى 34.7 مليون طناً مترياً – الانخفاض السنوي الأول منذ عام 2009 – بسبب نواقص امدادات الغاز الطبيعي والكهرباء التي أصابت المنتجين على الأغلب   في شهر كانون الأول وكذلك الطلب المتدني من أسواق تصدير تركيا الرئيسية ، وذلك وفقاً لبيانات الاتحاد التركي لمنتجي الصلب (TCUD) .
وقال الأمين العام للاتحاد فيصل يايان : " لقد دخل قطاع الصلب في تركيا الأشهر الأولى  من عام 2013 بمعدل نمو سلبي ، غير أن الهوامش بين أسعار الخردة وأسعار المنتجات الجاهزة قد ظلت ضيقة لمدة طويلة ، وقد وصلت الطاقة الإنتاجية المعطلة الشاملة /550/ مليون طناً مترياً في عام 2013 وقد رفع هذا الضغط أيضاً على الأسعار .
وألمح يايان القول : " لقد عكفنا على اتجاه إنتاجي متصاعد في شهر تشرين الأول وقد كنا نستهدف اختتام السنة بنقص بنسبة 2% فقط في إنتاج الصلب الخام إلا أننا واجهنا نواقص في إمدادات الغاز الطبيعي والكهرباء على الأغلب في شهر كانون الأول   والتي ضربت الكميات الإنتاجية " .
واستطرد يايان قائلاً : " بالرغم من أن معدل نمو إنتاج الصلب في تركيا قد كان الأعلى عالمياً في عام 2011 وعام 2012 فقد انقلب هذا الاتجاه في عام 2013 ومن الأسباب الرئيسية لهذا الأمر كانت طريقة إنتاج الصلب في تركيا ، حيث أنجز قطاع الصلب المتكامل الشامل تخفيضه في التكلفة الإنتاجية تبلغ 70-80 دولاراً بالطن المتري الواحد خلال  عام 2013 وتمتع بفرصة تخفيض الأسعار ، على أن المنتجين الذين يعتمدون على الخردة مثل تركيا قد واجهوا صعوبات في المنافسة ، وكان انكماش الطلب في أسواق التصدير الرئيسية لتركيا كالشرق الأوسط وشمال افريقيا سبباً آخر لانخفاض الصلب .
سوف يعتمد أداء قطاع الصلب التركي في عام 2014 على كل من الانتعاش في الطلب  في السوقين المحلية والتصدير وكذلك على التخلص من الممارسات التي تعيق تنافسيته ،على مااختتم به المسؤول القول .
في عام 2014 من المتوقع أن يزداد استهلاك الصلب في تركيا بنسبة 6% ليصل  إلى 33 مليون طناً مترياً وإنتاج الصلب الخام بنسبة 8% ليصل إلى 38 مليون طناً مترياً ، كما أن من المتوقع أن تزداد صادرات الصلب التركية بنسبة 8% لتصل إلى 20.05 مليون طناً مترياً ، وذلك وفقاً لبيان نشره الاتحاد التركي لمنتجي الصلب على موقعه .