أخبار

الصين - الصين تبدأ في بناء مشروع ساحلي للصلب
آخر تحديث:  2015-10-13

بدأت الصين في بناء مشروع كبير للصلب بطاقة إنتاجية تبلغ 9.4 مليون طناً سنوياً في إقليم هيبيه الشمالي ، مندفعة بخطط لبناء معامل جديدة أكثر كفاءة في المناطق الساحلية بالرغم من تخمة العرض وانكماش الطلب.
ويعتبر المشروع ، وهو المرحلة الثانية من مجمع شوغانغ جينغتانغ للصلب في كادفيديان ،أحد أكبر المرافئ في الصين ، واحداً من عدة مشاريع متكاملة للصلب مخططة من قبل أوائل معامل الصلب التي تمت المصادقة عليها أثناء الازدهار السلعي .
وسوف يتضمن هذا المعمل ، الذي سوف يساعد في تخفيض نفقات الشحن لخام الحديد والفحم المستوردين ، استثماراً إجمالياً يبلغ 43.55 مليار يواناً (6.79 مليار دولاراً أمريكياً) ،وفقاً لما صرحت به الهيئة الوطنية للتنمية والإصلاح يوم الثلاثاء .
لقد أتت بداية المشروع لأن قطاع الصلب يتصارع مع طلب ضعيف وطاقة إنتاجية مفرطة مزمنة دفعت بالأسعار إلى انخفاضات 20 عاماً وغمرت العديد من المعامل الصغيرة بالخسائر .
انخفض إجمالي الاستثمار في قطاع الصلب والمعالجة بنسبة 12.3% في الأشهر السبعة حتى نهاية شهر تموز منذ سنة خلت ... حسب قول الهيئة الوطنية للتنمية والإصلاح NDRC .
مع ذلك فإن الشركات الكبيرة التي تمتلكها الدولة تعاني من قيود أقل بشأن القروض من منافساتها الأصغر في حين أن نفقات الشحن الأقل سوف تساعدهم أيضاً في كسب التنافسية .
تهدف الصين لبناء ثلاثة إلى خمسة معامل عملاقة للصلب ولرفع إنتاج الصلب الخام لدى الشركات العشر الأوائل في صناعة الصلب لأكثر من 60% من إجمالي البلاد بحلول عام 2025 .
تخطط شركة بوشان وشركة ووهان للحديد والصلب لحوالي عشرة ملايين طناً سنوياً من الطاقة الإنتاجية الجديدة للصلب في المناطق الساحلية لكي تستفيد من قربها من مشتري جنوب شرق آسيا ومستوردي الخام .
وسوف تطلق بوشان عمليات المرحلة الأولى بالعشرة ملايين طناً سنوياً في مشروع جانجيانغ   في إقليم غوانغدونغ في شهر أيلول في حين شغلت شركة ووهان الآن تشغيلاً تجريبياً  جزءاً من مشروعها في مرفأ فانغ تشينغ غانغ في الإقليم الجنوبي الشرقي لغوانغ خي  في شهر حزيران .
وقفت الطاقة الإجمالية للصلب في الصين عند 1.16 مليار طناً بنهاية عام 2014 ، وذلك وفقاً لأرقام وزارة الصناعة الرسمية ، وقد وصل إنتاج السنة الماضية إلى  822 مليون طناً .