أخبار

السعودية - يونيكويل : صاج شينكو وطني مُبتكر موفّر للطاقة يدعم توجه المملكة نحو خفض استهلاك الطاقة
آخر تحديث:  2015-12-09

من المعروف أن استهلاك الطاقة أصبح مؤخراً الشغل الشاغل لجميع دول العالم سواء الغنية منها أو الفقيرة، وتتجه الدول جميعها بلا استثناء نحو تطوير بدائل للاستخدامات ذات الاستهلاك العالي  للطاقة سواء في المكائن والمعدات الصناعية أو في السلع الاستهلاكية المعتمدة على الطاقة مثل مستلزمات الإنارة والأجهزة الكهربائية وغيرها من المنتجات ذات العلاقة.
وفي هذا الإطار، طوّرت شركة "يونيكويل" الصناعية السعودية منتج صاج شينكو وطني موفّر للطاقة وطرحته في الأسواق، ويعتبر هذا المنتج بهذه المواصفة المطوّرة الأول من نوعه في مجال المنتجات الحديدية ليس على المستوى الوطني فحسب، بل على مستوى المنطقة الإقليمية والشرق الأوسط. ويأتي هذا المنتج المطوّر تمشياً مع توجه المملكة والدعوة لتقليص استهلاك الطاقة عبر استخدام المنتجات الذكية الموفرة للطاقة. يُذكر أن أغلب منتجات صاج الحديد الشينكو تستخدم في جدران وأسقف الهناجر الصناعية ومستودعات التخزين والمشاغل، وفي ظل أجواء المملكة الحارة يلاحظ أن الشينكو باللون الأبيض هو الأكثر استخداماً وشيوعاً بالمملكة لكونه علمياً وعملياً يعتبر الأقل امتصاصاً للحرارة مقارنة بالألوان الداكنة الأخرى مما يقلل من الحرارة النافذة لداخل المباني والهناجر والمستودعاتK.
وفي ظل كونها الأقدم والأكبر في مجال صناعة صاج الحديد الملون على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تتفوق شركة "يونيكويل" السعودية في استراتيجيتها المتعلقة بتوفير منتجات مطوّرة وذكية ضمن منتجاتها الرئيسة لتطوير الاستخدامات التقليدية للمنتجات الحديدية. ومن منطلق أن الحاجة أم الاختراع، دأبت الشركة على دراسة احتياجات السوق المحلية وأسواقها الإقليمية ووجدت أن العديد من المستهلكين يرغبون باستخدام ألوان أخرى بخلاف اللون الأبيض السائد، وبنفس الوقت يخشون من كون الألوان الأخرى هي أكثر امتصاصاً للحرارة وبالتالي تسمح بنفاذ كميات حرارة غير مرغوبة داخل مواقع العمليات الإنتاجية بالمصانع والمشاغل أو مواقع التخزين بالمستودعات


وعمدت "يونيكويل" ضمن النتائج التي تمخضت عنها دراسات السوق إلى التواصل مع شركة تصنيع دهانات تعتبر الأشهر عالمياً، وعملت معها جنباً إلى جنب على تطوير دهانات موفّرة للطاقة تستخدم في طلاء صاج حديد الشينكو الملون وهو اختصاص شركة "يونيكويل" الأول. ونجح التعاون فيما بينهما في تطوير وتوفير دهانات ذكية بمختلف الألوان بما فيها الأبيض تم تسميتها "كلورايت موفّر الطاقة" تعمل وفق آلية "الانعكاس الشمسي" وآلية تقليص الحرارة الممتصة في جسم الحديد الملون المدهون، وهاتان الآليتان معاً تضمنان انعكاس معظم أشعة الشمس إلى الخارج وتقليص نسبة الحرارة النافذة إلى داخل المباني والهناجر والمستودعات. وهذا كله يؤدي بدوره إلى تقليص استخدام أجهزة التكييف داخل المباني والهناجر الصناعية والمستودعات مما يقلل استهلاك الطاقة بشكل مباشر وفاعل.
إن ألواح الصاج الملون الشينكو الجديدة المدهونة بدهانات "كلورايت موفّر الطاقة" تستطيع تخفيض درجة الحرارة الداخلية للمباني بمتوسط 10 درجات مئوية مقارنة بألواح الصاج الشينكو المدهونة بالدهانات العادية. وإضافة إلى عمل صاج الحديد الشينكو المطوّر على تقليص الحرارة داخل المباني، فإنه يخفف من الإجهاد الحراري للمعدن من خلال المحافظة على انخفاض درجة حرارة سطح المبنى، وبالتالي يعمل على زيادة قدرة سطح الحديد على التحمل وإطالة عمر البناء. في كل الأحوال، يُسجَل هذا التطور النوعي لصالح الصناعة السعودية الوطنية على المستوى الإقليميي، ويأتي تصنيع هذا المنتج ضمن إطار المنتجات الذكية المبتكرة التي ستدفع المشاريع الوطنية والإقليمية إلى الاستفادة منها في إطار سعيها إلى تخفيض استهلاك الطاقة التي أصبحت هاجساً وطنياً كما هو الحال في غالبية دول العالم