أخبار

السعودية -  يونيكويل : تطوير صاج حديد ملون وطني ذكي مضاد للبكتيريا من أجل بيئة نظيفة وصحية
آخر تحديث:  2015-12-14

الجبيل،  المملكة العربية السعودية – ديسمبر 2015: أعلنت الشركة العالمية لطلاء المعادن (يونيكويل)، وهي شركة صناعية سعودية متخصصة في إنتاج لفائف صاج الحديد المجلفن والملون، عن نجاحها بتطوير وطرح طلاء كولورايت Colorite – AB الجديد (المضاد للبكتيريا) الذي يمتاز بمواصفات متطورة ويعتبر أول طلاء للحديد من نوعه على مستوى المملكة ودول مجلس التعاون ومنطقة الشرق الأوسط. ويأتي هذا المنتج المتطور ليدعم الجهود التي تبذلها المملكة لتأمين بيئة صحية وسليمة.
يدرك المستهلكون حول العالم الحاجة المتزايدة لمكافحة الميكروبات في مواد الطلاء المستخدمة في المباني العامة. فالميكروبات أو الأحياء الدقيقة هي خلايا حية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة سوى بعد تكاثرها لتصبح بالملايين. وتشمل أنواع الأحياء الدقيقة البكتيريا، والطحالب، والفطريات، والعفن.
وتهيء معظم منتجات الحديد الملون ذات الأسطح الثابتة والمطلية المستخدمة لتكسية جدران سيارات النقل المبردة الخاصة بنقل اللحوم والألبان والأجبان والخضروات، وجدران غرف ومخازن تبريد الأغذية، وجدران الساحات المدرسية وصالات الملاعب الداخلية، وبعض الديكورات الداخلية للمكاتب أو غرف المستشفيات، جميعها تهيئ البيئة المناسبة لتكاثر أنواع كثيرة من الأحياء الدقيقة. لذلك يجب تنظيف هذه الأسطح بشكل دوري وبانتظام للمساعدة على منع نمو البكتيريا والفطريات والعفن المسببة للبقع والروائح.غير أن التنظيف وحده يمكن أن لا يكفي لإزالة الميكروبات، والتي لا تظهر عادةً سوى بعد تكاثرها وتكوّنها على شكل بقع على الأسطح تؤدي إلى تفتت الطبقة السطحية والتأثير سلبًا على سلامة الطلاء وبالتالي المعدن. وتستمر الميكروبات بالتغذي على طلاء الأسطح والتكاثر وإطلاق روائح منفّرة، إلى أن يتم تنظيفها وتطهير الأسطح منها.يونيكويل أقدم وأكبر شركة صانعة للحديد المجلفن الملون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تمتاز باستراتجيتها التي تتركز على طرح تشكيلة أساسية من المنتجات الذكية والمتطورة تسهم من خلالها في تحسين الاستخدامات التقليدية لمنتجات الحديد. وحيث إن الحاجة أم الاختراع، تقوم يونيكويل باستمرار بدارسة احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية، وقد وجدت أن الكثير من المستهلكين يرغبون في استخدام حديد ملون بخاصية مضادة للبكتيريا لمنع نمو وتكاثر الأحياء الدقيقة وعلى الأخص في الأماكن التي تولي أهمية للبيئة النظيفة والصحية

.
وبناءً على دراسة السوق التي أجرتها يونيكويل، عملت الشركة بالتنسيق مع أشهر الشركات العالمية الصانعة للطلاء لتطوير مواد طلاء الحديد المجلفن الملون التي تمثل المنتجات الأساسية لشركة يونيكويل. وأدت هذه الجهود إلى تطوير وطرح صاج حديد ملون مطلي بدهانات مضادة للبكتيريا وبألوان مختلفة تحت الاسم التجاري كولورايت Colorite – AB. وقد تم تصميم العامل المضاد للميكروبات في طلاء كولورايت المضاد للبكتيريا لمنع نمو وتكاثر البكتيريا المسببة للروائح والمساعدة على تفادي تضرر طلاء صاج الحديد الملون بفعل العفن والفطريات. فعند وجود الرطوبة، تبدأ آلية تبادل الإيونات في الطلاء بالعمل، وتتحلل جزيئات فضية (إيونات إيجابية الشحنة) في الوسيط المائي، لتؤثر على البكتيريا المسببة للروائح نتيجة إعاقة الاستقلاب والتكاثر. ويؤدي الطلاء المضاد للميكروبات إلى جانب التنظيف المنتظم إلى إيجاد بيئة غير مناسبة لنمو الميكروبات، حيث يعمل على تدمير جدران خلايا الميكروبات وبالتالي حماية الحديد الملون من التلف الناتج عن البكتيريا والعفن والفطريات.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن تطوير المنتجات الممتازة المضادة للبكتيريا يؤدي إلى تعزيز مكانة الصناعات الوطنية السعودية الذكية على المستوى الإقليمي. ويضاف هذا المنتج المتخصص إلى المنتجات الذكية والمبتكرة التي تحظى باهتمام المشاريع الوطنية الهادفة إلى تأمين البيئة النظيفة والسليمة، والتي تقع ضمن الاهتمام العام بالمملكة  لمراعاة أقصى معايير الحفاظ على الصحة العامة وحماية البيئة من خلال تحسين مواصفات المنتجات الوطنية وتطوير مجالات استخدامها على نحو يكفل الارتقاء بالمعايير الصحية والبيئية