أخبار

السعودية - ارتفاع إنتاج شركات الحديد المحلية إلى 1,52 مليون طن
آخر تحديث:  2014-05-05

انتجت شركات الحديد المحلية 1,52 مليون طن خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة بـ 1,36 مليون طن خلال نفس الفترة العام الماضي بارتفاع يقدر بـ11.5%
ويعزو مستثمرون عاملون في قطاع المقاولات في حديثهم لـ"الرياض" ارتفاع انتاج شركات الحديد المحلية إلى 1,52 ألف طن خلال الربع الأول إلى ازدياد مشاريع الإسكان ومشروعات البنية التحتية المختلفة، لافتين إلى أنه لا يوجد أزمة بمخزون الحديد لدى الشركات السعودية خلال الربعين الثاني والثالث من العام الجاري مع وجود شبة توازن بين العرض والطلب.
وتوقع المستثمر بقطاع المقاولات نايف الحربي استمرار الطلب على المنتج المحلي والمستورد تزامنا مع الإنفاق الحكومي ومشاريع الإسكان في ظل خطة إنفاق على البنية التحتية تجاوزت 400 مليار دولار، لافتا إلى أنه وفقا لمعطيات السوق فإن السوق المحلي يحتاج إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية من الحديد والأسمنت لتلبية متطلبات النهضة العمرانية، حيث يحتاج السوق إلى بناء 1.65 مليون وحدة جديدة خلال الأعوام المقبلة لتلبية الطلب المتنامي، وكذلك التوقعات باحتياج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية إلى بناء نحو 275 ألف وحدة سنويا.
بينما يرى المستثمر بقطاع البناء خالد القحطاني أن الطلب على الحديد سيرتفع الفترة القادمة نتيجة بدء العمل في مترو الرياض واستمرار مشاريع تطوير مرافق الحرمين وهو ما يشكل مع ازدياد مشاريع البناء ومشاريع الإسكان طلبا كبيرا مع نهاية العام الحالي، مشيرا إلى أنه لا يوجد أزمة بمخزون الحديد لدى الشركات السعودية خلال الربعين الثاني والثالث من العام الجاري مع وجود شبه توازن بين العرض والطلب بعد أن اجتاز الموردون والشركات أزمة تراجع الطلب خلال الفترة الماضية حيث اضطرت الشركات إلى تخفيض أسعارها بما يقارب 200 ريال للطن.
ووفقا لإحصائية دولية فقد تعدى إنتاج العالم من الصلب الخام خلال شهر مارس الماضي 141 مليونا من 65 دولة من بينهم 7 دول عربية فقط حيث بلغ إجمالى إنتاج هذه الدول العربية خلال هذا الشهر 1.66 مليون طن بانخفاض 1.8% عن شهر مارس 2013.
وقد ارتفع إنتاج كل من مصر وقطر وليبيا والمغرب وانخفض إنتاج كلا من الإمارات والجزائر وبينما ظل إنتاج السعودية ثابتا.
ولكن على مستوى ربع سنوي فقد ارتفع إنتاج الدول العربية بنسبة 0.9% ويرجع ذلك إلى ارتفاع إنتاج ليبيا وقطر والسعودية بينما تراجع إنتاج مصر والإمارات والمغرب والجزائر.
وتشير الإحصائيات إلى تراجع استيراد المملكة من الحديد التركي خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري إلى 43 ألف طن بعدما كان خلال الفترة نفسها من العام الماضي يقدر بـ76 ألف طن.
مقابل ذلك ومع تراجع استيراد المملكة من الحديد التركي أنتجت شركات الحديد السعودية 469 ألف طن في بداية 2014 في زيادة طفيفة عن بداية 2013 والتي كانت 463 ألف طن بزيادة بنحو 1,1%، على عكس غالبية الدول العربية التي تراجع إنتاجها بشكل كبير في بداية العام الجاري.
صحيفة الرياض