أخبار

مصر - الحكومة تضخ 360 مليون جنيه في «الحديد والصلب» لمضاعفة الإنتاج 
آخر تحديث:  2014-05-22

كشف عمارة إبراهيم، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة المعدنية، وشركة الحديد والصلب، أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، أبلغ الشركة أن الحكومة ستضخ 50 مليون دولار- 362 مليون جنيه في شركة الحديد والصلب لزيادة طاقتها الإنتاجية.
قال إبراهيم في تصريح لـ«المصري اليوم»، إن «محلب» لم يحدد مصدر تمويل المبلغ، سواء من البنوك أو الموازنة العامة للدولة، لكنه أبلغ بأنها مخصصة لتشغيل الفرن الرابع بالشركة، وشراء الفحم.
وأضاف أن المستهدف من ضخ هذا المبلغ تشغيل الفرن الرابع بجوار الثالث لزيادة الإنتاجية في 30 يونيو المقبل لتصل إلى 300 ألف طن، مقارنة بنحو 347 طنًا العام المالي الماضي.
وأرجع ابراهيم هذا التراجع الحاد في الإنتاج إلى نقص التمويل لتشغيل أفران جديدة، وارتفاع تكلفة شراء الفحم من شركة فحم الكوك، مشيرًا إلى أن المستهدف مضاعفة الإنتاجية في 30 يونيو 2015 إلى 750 ألف طن.
واوضح أن الشركة ترتفع تكلفة إنتاجها بسبب الفحم، الذي يعد أهم عناصر هذه التكلفة، وعناصر الإنتاج، خاصة أنه يتم شراؤه من شركة الكوك المجاورة لمصنع الحديد والصلب بمنطقة حلوان، بسعر 2700 جنيه للطن، بما يمثل 60% من قيمة المنتج النهائي.
ويسعى منير فخري عبدالنور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، إلى الاتفاق مع الجانب الروسي، خلال زيارته لموسكو، أعقبها لقاء مع سفيرهم لدى القاهرة، لإشراك الروس في خطة إعادة هيكلة الشركة.
وقال إبراهيم، إن خطة إعادة الهيكلة سيتم طرح دراستها خلال شهر مايو لتنفيذها بين الشركات العالمية، والتي ستكون من بينها عروض روسية.

المصري اليوم