أخبار

صادرات الصلب التركية ارتفعت 3.7% في نيسان بناء على طلب الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث:  2014-05-26

أظهرت صادرات الصلب التركية دلائل انتعاش في شهر نيسان حيث ازدادت 3.7% على أساس سنوي ووصلت إلى 1.7 مليون طناً مترياً استناداً لطلب قوي معظمه من بلدان الاتحاد الأوروبي ، وذلك وفقاً لبيان اتحاد مصدري الصلب الأتراك (CIB) ورغم هذا الانتعاش ، انخفضت صادرات فترة كانون الثاني – نيسان 7.6% ووصلت  إلى 6.3 مليون طناً مترياً كما انخفض أيضاً الإيراد الناتج عن هذه الصادرات 7.1% فوصل إلى 4.7 مليار دولارا ، كما أظهرت ذلك بيانات سيب (CIB).
وقد كانت من جديد قضبان التسليح المنتج الرئيسي المصدر في فترة الأشهر الأربعة هذه بشحنات بلغ إجماليها 2.81 مليون طناً مترياً ، وقد بلغت صادرات المقاطع /647/ ألف طناً مترياً ، والأنابيب (629) ألف طناً مترياً واللفائف المدرفلة على الساخن (566) ألف طناً مترياً .
وقد كان الشرق الأوسط (2.28 مليون طناً مترياً) الجهة الرئيسية لصادرات تركيا من الصلب في هذه الفترة يليه الاتحاد الأوروبي (1.22 مليون طناً مترياً) وشمال افريقيا (773 ألف طناً مترياً) وأمريكا الشمالية (600 ألف طناً مترياً).
ومن جديد كان العراق أيضاً أكبر مستورد للصلب التركي في فترة كانون الثاني – نيسان  تليه الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وارتفعت ارتفاعاً ملحوظاً شحنات الصلب التركية إلى المملكة المتحدة والمغرب العربي والإمارات العربية المتحدة في حين انخفضت الشحنات إلى السعودية وإيطاليا وعمان التي ذكرها اتحاد مصدري الصلب الأتراك من دون ذكر للكميات .
وفي لفت الانتباه إلى الارتفاع في صادرات الصلب التركية في نيسان قال رئيس الاتحاد (سيب) نامق اكينجي : "أن اتجاه الانخفاض في صادراتنا من الصلب انعكس في نيسان وأظهر دلائل انتعاش ، وهذا تطور هام جداً لمصدري الصلب الأتراك ، ونعتقد أن اتجاه الارتفاع هذا سوف يستمر في الأشهر القادمة ونأمل بأنه سوف يعوض في هذا العام خسائرنا في عام 2013" .
وختم قائلاً :"لقد أثرت أزمة اليورو تأثيراً سلبياً على صادراتنا إلى بلدان الاتحاد الأوروبي ، إلا أننا رفعنا حجم صادراتنا 7.3% على أساس سنوي ليصل إلى 1.22 مليون طناً مترياً  إلى هذه المنطقة في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام ، ويعتبر الاتحاد الأوروبي   سوقاً هامة لقطاعنا وإن إعادة اكتساب هذه المنطقة يعتبر تطوراً هاماً لناً ".