أخبار

البحرين - مبيعات صلب السنة الأولى من المقاطع في الخليج متحدية ياماتو
آخر تحديث:  2014-08-26

تواجه شركة صلب ، المملوكة بصورة مشتركة من شركة فولاذ البحرين وشركة ياماتوكوغيو منافسة شديدة في مبيعات سنتها الأولى من المقاطع في الشرق الأوسط وذلك وفقاً للمالك الياباني الجزئي .
في تقريرها السنوي الذي  قالت ياماتوكوغيو ، التي تمتلك حصة  تبلغ /49%/ في الشركة المقيمة في البحرين :"إن صلب ، فرعنا الذي دخل في الإنتاج التجاري  في نهاية شهر تموز 2013 قد واجهت منافسة قاسية جداً في بيع منتجاتها ، وتقوم الإدارة ببذل جهود كبيرة في المبيعات تشمل كامل قوى الإنتاج والمبيعات".
يمكن أن تنتج شركة صلب /600/ ألف طناً مترياً على الأقل من المقاطع سنوياً  وكذلك الدعائم المتوسطة والثقيلة في حين أن فرعها في المملكة العربية السعودية يشغل معملاً للمقاطع الخفيفة والمتوسطة تبلغ طاقته /400/ ألف طناً مترياً سنوياً أما فرن القوس الكهربائي لدى شركة فولاذ الذي تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية /900/ ألف طناً مترياً فإنه يزود كلتا الوحدتين بالدعائم المصمتة .
يضم المنتجون الإقليميون الآخرون في هذا القطاع شركة الإمارات لصناعات الصلب  التي أجرت تجارب تشغيل في عام 2012 لمعمل يمكنه أن ينتج حوالي /1/ مليون طناً مترياً سنوياً من المقاطع في مجال من القياس 200-1036مم ، وقد عملت شركة صناعة الصلب المتكاملة التي تمتلكها حكومة أبو ظبي على اختراق أسواق خارجية بما في ذلك المكسيك والولايات المتحدة .
وفيما تخضع التدفقات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي الست لضرائب قليلة  فإن المشتريات من آسيا وأوروبا تخضع عادة لرسم استيراد يبلغ /5%/ .
وقالت شركة قطر للصلب في شهر نيسان بانها تخطط لتوليد أكثر من /1.2/ مليار ريالاً قطرياً /330 مليون دولاراً/ من بيع حصتها البالغة /255/ في شركة الصلب المتكاملة فولاذ التي يمكن أن ينتج قسم مكورات خام الحديد في شركة البحرين للصلب حوالي /11/ مليون طناً مترياً سنوياً .

المصدر: SBB