أخبار

قطر - فرن القوس الكهربائي في قاصكو يعمل بطاقة 84% وتستأنف مبيعات العروق التجارية في الربع الثاني
آخر تحديث:  2014-09-11

تتوقع شركة قطر للصلب (قاصكو) أن ترفع الإنتاج في فرن القوس الجديد لديها الذي يعمل  حالياً بطاقة 84% ليقترب من الطاقة الإنتاجية التصحيحية التي تبلغ 1.1 مليون طناً مترياً سنوياً بعد أن باعت 336 ألف طناً مترياً من العروق المنتجة في ورشة الصهر لقضبان التسليح لديها ومعمل إعادة الدرفلة لقضبان الأسلاك في دبي ... هذا ماصرحت به الشركة الأم شركة قطر للصناعات.
ارتفعت إيرادات قطاع الصلب في المجمع الصناعي 37.5% في الربع الثاني مقابل الربع الأول ويعود ذلك كلياً إلى المبيعات التجارية الإضافية للعروق وحديد الاختزال المباشر والحديد  المقولب على الساخن الذي بلغ 167 ألف طناً مترياً و91 ألف طناً مترياً على التوالي ،  وبالتالي ظهرت قاصكو في سوق العروق التجارية للمرة الأولى منذ الربع الأول  من عام 2012 ، وفي هذه الأثناء فإن العروق التي شحنت إلى معمل الدرفلة في دبي قد رفعت إلى حد كبير معدلات الانتفاع من طاقة معمل إعادة الدرفلة بعد تعطله في الربع الأول .
بلغت الزيادة على أساس سنوي في الإيرادات فقط 1.6% في الربع الثاني إلا أنه بما أن فائدة فرن القوس الكهربائي الجديد قد تعوضت من خلال تخفيض معتدل للأسعار في قضبان التسليح التي انخفض متوسط سعرها في النصف الأول من عام 2014 بنسبة 5% عن النصف الأول  من عام 2013 ليصل إلى 2389 ريالاً قطرياً بالطن المتري (656 دولاراً)حسب قول شركة قطر للصناعات .
في قطاع الصلب أقفلت الربحية قبل الضريبة والاهتلاكات في النصف الأول بنسبة 26.5% وذلك من 35.6% في نفس الفترة من عام 2013 بسبب زيادة تكاليف المواد الأولية لإقلاع  فرن القوس الكهربائي وهي زيادة في نفقات التشغيل والتغييرات في خلطة المنتج وزيادة النفقات العامة ، وتخطط شركة قطر للصلب إغلاقاً مدته 86 يوماً أما في حديد الاختزال المباشر  وفرن القوس الكهربائي أو في وحدات الصلب والدرفلة في الربع الثالث مقابل 89 يوماً  في الربع الثالث من السنة الماضية .
قال رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة قطر للصناعات محمد بن صالح السادة ووزير الطاقة والصناعة "نتوقع مزيداً من الفائدة خلال بقية هذا العام من الإنتاج المتزايد للعروق من فرن القوس الكهربائي الخامس الذي أطلقته مؤخراً شركة قطر للصلب ".

المصدر: sbb