أخبار

السعودية - تراجع واردات الحديد والصلب التركي إلى السعودية 72%
آخر تحديث:  2014-11-05

إن واردات الحديد والصلب للسوق السعودي انخفضت خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 72 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وأكد فكرت أوزر؛ القنصل العام التركي لدى السعودية، أن الوردات التركية للسوق السعودي، شهدت تحسنا ملحوظا خلال السنوات الماضية، وكذلك الصادرات السعودية للسوق التركي.
وفيما يتعلق بالتبادل التجاري بين البلدين، أوضح أنه ارتفع بنحو 35 في المائة في 2012، وهي أعلى نسبة تسجلها التجارة بين البلدين، وارتفع كذلك خلال العام الماضي بنحو 15 في المائة، لافتاً إلى أن عملية التبادل التجاري تشهد نموا مستمرا بين البلدين.
لكن أوزر أكد أن تراجع واردات الحديد والصلب التركي بنحو 72 في المائة لم يؤثر في حجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث ارتفعت كمية الواردات للسلع الأخرى. وأرجع هذا الانخفاض إلى ضعف الطلب من السوق السعودي، مع تأكيده على القدرة والإمكانية لتصدير كميات كبيرة من الحديد والصلب إلى المملكة.
من جهته، أوضح عبدالله رضوان رئيس لجنة المقاولين في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن قطاع المقاولات شهد تراجعاً كبيراً في حجم المشاريع، بسبب عمليات تصحيح أوضاع العمالة المخالفة، التي أفرزت نتائج سلبية على العديد من القطاعات، نظرا لتطبيق القرار بشكل سريع دون التدرج في تطبيق القرارات.
ولفت إلى أن انخفاض المشاريع، أدى إلى تراجع واردات الحديد والصلب من الأسواق الخارجية، مشيراً إلى أن أهم هذه الأسواق هو السوق التركي.
وبين أن معظم المشاريع تعثرت وأن واردات الحديد تعتمد على الطلب في السوق المحلي، فيما أشار إلى عدم وجود إحصائية دقيقة حول حجم المشاريع المتعثرة في السوق السعودي.

المصدر : الأقتصادية