أخبار

الصين - واردات الصين من خام الحديد تصل لمستوى قياسي أعلى في عام 2014
آخر تحديث:  2015-01-14

ارتفعت واردات الصين من خام الحديد لأعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2014، حيث عزز تراجع الأسعار الطلب في الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، إلى جانب إغلاق بعض الموانئ المحلية في الشتاء.
وزادات الواردات 29% إلى 86.85 مليون طن متري في ديسمبر/كانون الأول الماضي وهو المستوى الأعلى على الإطلاق من 67.4 مليون طن في نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك وفقاً لبيانات صادرة عن إدارة الجمارك.
كما كشفت البيانات، ارتفاع إجمالي واردات خام الحديد إلى 932.5 مليون طن في عام 2014 من 820.3 مليون طن في العام السابق.
وانخفض سعر خام الحديد بحوالي 47% في العام الماضي، مع توسع كل من "بي إتش بي بيلتون"، "ريو تينتو" و"فايل" في الإنتاج منخفض التكلفة مما عزز الفائض العالمي.
وفي العادة تغلق بعض المناجم في الصين خلال الشتاء، وعزز تراجع الأسعار في العام الماضي التكهنات بأن بعضها ربما لا يعود للتشغيل مرة أخرى هذا العام.
هذا وأوضحت بيانات "شنغهاي ستيلهوم إنفورميشن تكنولوجي" انكماش المخزونات لدى الموانئ الصينية 0.8% إلى 99.85 مليون طن في التاسع من يناير/كانون الثاني، لتنخفض أدنى مستوى 100 مليون طن للمرة الأولى منذ فبراير/شباط.
وتوقع بنك "مورجان ستانلي" في تقرير صادر عنه ارتفاع أسعار خام الحديد 10% في النصف الأول من العام بدعم من التوسع الموسمي في صناعة الصلب في آسيا، وأوضح أن السعر في المتوسط سيبلغ 82 دولاراً في النصف الأول قبل أن ينخفض إلى 77 دولاراً في الأشهر الستة التالية.

المصدر: موقع أرقام