أخبار

الأردن - شركة الاردن للصلب توقف انتاج العروق وتعتزم استيرادها
آخر تحديث:  2015-02-12

اضطرت شركة الاردن للصلب الكبيرة في الاردن ان تتخلى عن انتاجها للعروق المربعة وان تتحول الى مستوردات ارخص ثمنا بسبب تكاليف الانتاج العالية .
قرر مجلس ادارة الشركة وقف العمليات الى اجل غير مسمى في مجمعه الوحيد لصناعة الصلب الكهربائي ( 360 الف طنا سنويا ) بسبب تكاليف الانتاج العالية للعروق لديه ذلك ان الاسعار العالية للطاقة الكهربائية الى جانب رسم بمبلغ 50 دينارا اردنيا بالطن ( 70 دولارا بالطن ) على استيراد الخردة والمستوردات غير الخاضعة للسيطرة تجعل من المستحيل المنافسة مع مادة مستوردة ارخص ثمنا ... هذا ما ورد في النشرة الاعلامية الرسمية الصادرة عن الشركة.
 وقال مصدر الشركة لميتال اكسبيرت :" لقد كان قرارا صعبا لكن المعمل قد اصبع صانعا للخسائر " وقد سبق لشركة الاردن للصلب ان اوقفت عملياتها بسبب نقص الخردة واستعملت المواد نصف المصنعة بدلا منها .
سوف تضطر الشركة لرفع مستورداتها من العروق لتوفير المادة الاولية لمعدات الدرفلة لديها بطاقة انتاجية تبلغ 300 الف طنا سنويا .
وقال احد المستطلعين : " يعمل معمل قضبان التسليح بحوالي 90% ولدينا مادة تكفينا للعمل حتى منتصف شهر آذار مما يعني اننا سوف نضطر لشراء الكميات التي تنقصنا من موردين تقليديين وعلى وجه الخصوص اوكرانيا " .
في الفترة كانون الثاني – تشرين الاول من عام 2014 ازدادت شحنات العروق الى الاردن 306300 طنا بارتفاع 9.5 % على اساس سنوي ومعظم هذه الشحنات قد اتت من مجموعة الدول المستقلة وفقا لتقرير ميتال اكسبيرت .