أخبار

العالم - توقعات بانخفاض اسعار خام الحديد إلى أقل من 50 دولارا للطن
آخر تحديث:  2015-03-23

توقع تقرير اقتصادي نشر اليوم الاثنين انخفاض سعر خام الحديد إلى أقل من 50 دولارا للطن مع تراجع الطلب على الصلب في الصين اكبر منتج فى العالم واستمرار تراجع نفقات شركات التعدين.
وأشارت مجموعة سيتي جروب المصرفية الأمريكية العملاقة التي أصدرت التقرير إلى انخفاض الطلب على الصلب في الصين خلال أول شهرين من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
ويتوقع تقرير البنك الذي تم توزيعه عبر البريد الإلكتروني انخفاض سعر طن خام الحديد إلى أقل من 50 دولارا مقابل 66ر54 دولارا يوم الجمعة الماضي، مشيرا إلى أن تراجع أسعار العملات وانخفاض أسعار الطاقة وأسعار النقل سيؤدي إلى مزيد من التراجع في نفقات شركات التعدين بما يفتح الباب أمام مزيد من تراجع سعر الخام.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية إلى أن أسعار خام الحديد تتجه إلى تسجيل خسائر ربع سنوية قياسية خلال الربع الأول من العام الحالي في ظل ضعف الطلب في الصين وزيادة إنتاج شركات التعدين الكبرى مثل ريو تينتو جروب وبي.إتش.بي بيليتون وفيل إس.أيه.
وأضافت أن توقعات مجموعة سيتي جروب بشأن تراجع أسعار خام الحديد هي الأعلى في العالم حيث توقعت المجموعة في تشرين ثان/نوفمبر الماضي انخفاض السعر إلى أقل من 60 دولارا للطن خلال 2015.وقال محللو سيتي جروب في التقرير المكون من 9 صفحات “مازلنا نتوقع تراجع خام الحديد ونؤكد توقعاتنا بأن الأسعار ستنخفض إلى أقل من 50 دولار.. الطلب على الصلب الذي يعتمد على إنتاج (خام الحديد) وصافي الصادرات والتغييرات في مصانع التعدين والمخزون لدى التجار تشير بقوة إلى تراجع الأسعار خلال يناير وفبراير (الماضيين) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي”.

وكالات